الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

الطرق الصحيحه لإنقاذ الهاتف بعد وقوعه في الماء

الطرق الصحيحه لإنقاذ الهاتف بعد وقوعه في الماء
الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

الطرق الصحيحه لإنقاذ الهاتف بعد وقوعه في الماء

أصبحت اغلب الهواتف الذكية تأتي بميزة مقاومة الماء والغبار كمعيار أساسي، حيث يُقاس مدى جودة مقاومة الهاتف الذكي للماء والغبار باستخدام معيار (Ingress Protection) أو ما يُعرف برمز (IP)، وكلما زاد ارتفاع الرقم الذي يرافقه، مثل: IP67 أو IP68 فهذا يعني أن الهاتف لديه حماية اعلي ضد الماء والغبار.

ولكن إذا كان الهاتف يحتوي على تقييم أقل من التقييمات السابقه، أو لم يحصل على أي تقييم، فيجب عليك أن تستعد للامر السئ في حالة تعرضه للماء بأي طريقة كانت، لذلك بدلًا من محاولة إنقاذ الهاتف عند وقوعه في الماء بالطرق التقليدية، مثل: هزه بقوة لمحاولة إخراج قطرات الماء الموجوده بالداخل، ف إليك الطريقة الصحيحة لفعل ذلك.


1- قم باستخراج الهاتف بأقصى سرعة:

بعد سقوط الهاتف في الماء قم بإخراجه بسرعة، فكلما طالت مدة وجود الهاتف في الماء زاد احتمال ضرره، ثم قم بإيقاف تشغيله فوراً، ولا تحاول الضغط على أي من الأزرار الأخرى أو لمس اي شئ، فقط قم بإيقاف تشغيله.

2- إزالة بطارية الهاتف بسرعة:

قم بإزالة البطارية بسرعة إذا كان الهاتف يدعم بطارية قابلة للإزالة، وذلك من أجل منع التيار الكهربائي عن الجهاز بأسرع ما يمكن لمنع احتمال حدوث اي ماس كهربائي، حيث نجد أن بعض الهواتف الذكية، مثل: Samsung و Nokia 1.3 وبعض الهواتف الذكيه الاخري تتيح لك إزالة البطارية، بينما معظم الهواتف الذكية الحديثة تأتي ببطارية غير قابلة للإزالة وهي في الأساس قد تكون تعمل بميزة (Ingress Protection) مقاومة الماء والغبار بمعدل تصنيف عالي.

3- لا تجفف الهاتف المبلل بالمجفف أو تضعه في الفرن:

يمكن للحرارة أن تلحق الضرر بالمكونات الإلكترونيات الدقيقة الموجودة بالداخل، بدلًا من ذلك قم تنظيف الهاتف سريعًا بقطعة قماش قطنية جافة، والتأكد من عدم دخول المياه إلى منفذ الشحن أو فتحات بطاقة SIM أو MicroSD أو مقبس سماعة الرأس.

وإذا لاحظت أن هناك قطرات ماء ما زالت موجودة في المنافذ فحاول تجفيفها باستخدام علبة الهواء المضغوط ولكن بحذر من خلال توجيه هواء قليل وبهدوء نحو هذه المنافذ.

4- اترك الهاتف يجف تمامًا قبل استخدامه مجددًا:

لا تحاول استخدام الهاتف بعد مسح الماء عنه أو إذا وجدت قطرات الماء قد اختفت، بدلًا من ذلك اتركه ليجف تمامًا، حيث يمكنك لف الهاتف بقطعة قماش جافة ووضعه في كيس فيه أرز ثم اغلقه لمدة 12 إلى 24 ساعة، حيث يُساعد الأرز في امتصاص الرطوبة بشكل رائع.

5- الاستعانة بالمتخصصين:

إذا وجدت أن الهاتف ما يزال مبللًا حتى بعد استخدامك للخطوات السابقة أو أن الهاتف لا يعمل بشكل جيد، فقد يكون من الأفضل لك اللجوء إلى مركز صيانة للحصول على المساعدة، حيث تقدم بعض متاجر البيع بالتجزئة خدمات مخصصة لإصلاح الهواتف الذكية التي وقعت في الماء من خلال استخدام أدوات مصممة خصيصًا لسحب المياه منها.

كيف تكون مستعدًا في حالة وقوع الهاتف في الماء:

في بعض الأوقات، من الجيد أن تكون مستعدًا لهذه الحالات، وأفضل طريقة لذلك هو الاحتفاظ بالعبوات التي تحتوي على الحبيبات البيضاء التي تجدها في الحقائب الجديدة أو الأحذية الجديدة أو الأدوات الكهربائية – التي تعرف باسم (السيليكا) Silica، حيث تساعد في امتصاص الرطوبة بسرعة وكفاءة.

يمكنك شراءها بكميات كبيرة، ومن ثم في المرة التالية التي يقع فيها هاتفك أو هاتف أي فرد من العائلة في الماء ما عليك سوى وضع هذا الهاتف في عبوة محكمة الإغلاق تحتوي على هذه الحبيبات وتركها لمدة يوم أو يومين لامتصاص الرطوبة الموجودة في الهاتف.

كما يمكنك ايضًا شراء الحقائب المخصصة لذلك، مثل: Nine Lives Wet Phone Fix، أو Nanoflow X التي تعد حلاً جاهزًا يمكنك الاحتفاظ به في المنزل، كل ما عليك فعله هو وضع الهاتف الذي وقع في الماء داخل هذه الحقيبة وغلقه بإحكام، ثم الانتظار لمدة من الزمن تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة للسماح لهاتفك أن يجف.

فى النهاية، أتمنى أن تكون وجدت في هذا الموضوع ما تبحث عنه، واكون قد ساعدك في شرح افضل الطرق لإنقاذ الهاتف بعد وقوعه في الماء، ومعرفة أهم الخصائص التي يجب عليك تطبيقها.


Thanks for reading
-------------------------------------------


إغلاق التعليقات

يرجا عدم الشتم في التعليقات لانه سوف يتم الابلاغ على حسابك يرجى منك اخي القارء على ان تعلق بما هو مناسب لك ولاكن ضمن حدود الاخلاق